followers

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

السبت، 5 يناير 2008

فلسفة الحب والموت



في أحد التعليقات على بوست بعنوان "بموت في دباديبك " نشر في مدونة "على حريتي" وكان لمصعب وقال في جزء منه:


هناك تساؤل أكثر فلسفة.. أو أكثر عمقا .. أو يمكن الاتنين مع بعض.. هو ليه أصلا يعني لما نحب حد نقول "أنا بأموت فيه" هل هناك ثمة علاقة بين الموت والحب؟! أم أنها محض صدفة




وقفت كثيرا أمام هذا السؤال وشغل عقلي أكثر من اللازم .. وظلت كلمتي "الموت والحب" تتردد وتتردد .. وبعد طول تفكير وجد عقلي أن هناك فعلا ثمة علاقة بين الموت والحب وكانت هذه هي المبررات التي ساقها لي


قال لي : عندما نحب فنحن على أتم الاستعداد أن نبذل حياتنا ثمنا لمن نحبهم وإلا فإن هذا ليس حبا.. والحب ليس بالضرورة لشخص بل هو لشيء أيضا، فمن يحب وطنه سيموت من اجل هذا الوطن وهكذا



وإذا نظرنا إلى أنفسنا عندما نفقد شخصا نحبه.. نجدنا ننعزل عن الحياة ونفقد الرغبة في الطعام والشراب وكأننا نريد أن نموت فقط لنذهب حيث ذهب أحبائنا ونكون بجوارهم ولولا الإيمان بالله والصبر ومساندة من حولنا ولولا معرفتنا أن هذا كفر لأنه انتحار لكنا متنا فعلا من اجل أن نكون معهم


وعندما نواجه الخيانة من شخص نحبه بشده وبذلنا من اجله الكثير والكثير.. فهذا يؤلم ويجرح بعمق وأول من يتأثر بهذا الأمر هو القلب.. والشعور الذي نشعر به هو شعور الموت.. فالخيانة بالنسبة لي وكأن شخصا أتى بسكين وطعن به القلب ولو حدث هذا في الحقيقة لكان موتا محققا



وهناك الحب من طرف واحد أو من يحب في صمت ويحيا على أمل ان يجمعه الله بمن يحب يوما ما ولكنه يشعر يوم فقدانه لذلك الحب وكأنه فقد حياته



وبالحب تحيا القلوب " وتحيا" من الحياة وهي عكس الموت.. أول وأهم هذا الحب الذي يحي القلوب هو حب "الله" فإن فقدناه مات القلب وبالتالي ماتت الروح



ولم يكتفي عقلي بهذا فقط بل قال لي أيضا أن هناك حقيقة هنا وهو أن الموت ليس موتا محققا في كل الحالات وهذا لأسباب عديدة :1


أولها أننا إن ضللنا الطريق وبعدنا عن الله ، فإننا سنعود من جديد لأننا نعرف إنه الطريق الصحيح وبالتالي تعود قلوبنا لتحيا من جديد



وفي حالة فقد عزيز علينا وبعد مرور وقت على الصدمة نجد أنه بقى معنا منه ذكريات ومواقف نحيا بها من جديد ونذكرها من حين لآخر بل وندرك أنه مات وترك لنا أناس أحبهم وإن اقتربنا منهم أكثر سنجد فيهم "روح" الذي فقدناه وحتى يقرب عقلي الصورة لي أكثر قال لي إن ماتت صديقتك وكانت لها ابن مثلا ستجدي في ابنها ما كنت ترينه فيها



أما من خانونا وقتلوا قلوبنا من قبل.. فيأتي آخرون من بعدهم يمددونا بالحب .. حب حقيقي وليس حب زائف .. ويحاولون معنا أكثر من مرة حتى يعيدوا الحياة لقلوبنا من جديد ومعظمهم ينجحون في ذلك لأنهم في النهاية مخلصون فيما يقدمون



ويحدث هذا ايضا في حالة الحب من طرف واحد فتعود الحياة للقلب بحب جديد صادق أو بعودة الحبيب الذي فقده ولكن هذا نادرا ما يحدث



هذا ما قاله لي عقلي.. وخلاصة ما قال.. "أن الحب حياة،والحب موت".. فهل أخطأ عقلي أم أصاب؟




هناك 25 تعليقًا:

غير معرف يقول...

الحب اجمل واسمى عاطفة في الوجود وهو طاقة ايجابية في الإنسان من خلاله تتفجر كل الطاقات الإبداعية

Salma Amer يقول...

لا انت عندك كل الحق
الحب ممكن يكون حياة لشخص وموت لشخص اخر
الغريب انت لو فكرتي حتلاقي ان اي شخص مهما كان بيكابر ميقدرش يعيش من غير حب لانها حاجة بالفطرة
وحتلاقي ان معظم مشاكل الناس جاية منه
حد بيدور على حب من ناس اللي حوالية ومش قادر يوصل لية
حد بيحب نفسة قوي ومش بيفكر في الحوالية
حد مابيعرفش يحب نفسة
وحاجات تانية يا ما وكلة من الحب

غير معرف يقول...

الأخت: راما

إن نفسا لم يشرق الحب فيها
هي نفس لا تدري ما معناها
أنا بالحب قد وصلت إلى نفسي
وبالحب قد عرفت الله

فالإنسان لا يحيا من دون حب، وأظن أن الإنسان عندما يحب أحدا يشعر وكأنه هو كل حياته فإذا فقد هذا الشخص فكأنه فقد حياته، وإذا حضر هذا الشخص فإنه يشعر وكأنه يحلق في سماء مفتوحة وكأن له جناحين يطير بهم في فضاء واسع لا حدود له، لأن الروح تحلق في أي مكان شائت فهي ليست مرتبطة بالمكان والزمان ولكنها ترتبط بمن تحب فهي دائما تحيا معه أينما كان حتى وإن كانا مفترقين بالجسد فهما يعيشان مع بعضهما بالروح.

فإذا فقد الإنسان الروح فقد الحياة. وكذلك الحب إذا فقد الإنسان الحب فليس له مكان في الحياة. لأني أعتبر الحب هو الحياة. وكل منا يضع كلمة الحب مقابل ما يريد وعلى رأسها علاقته بالله فإذا كانت علاقته بالله مبنية على الحب تجد الحياة سعيدة أما إذا كان بها فتور تجد حياته غير سعيدة ومعيشته ضنكا.
ولكننا بالحب نحيا.

دمت بخير وأسأل الله لك السعادة.

DR.HAMAS يقول...

الحياة ليست حياة

إلا بالحب

هذه حقيقة

بالفعل الحب قامت عليه الدنيا

و لا نعمل عملا إلا و جذوره و دوافعه حب

أنا كتبت عن هذا سابقا

أكرمك الله



د.حمــــاس

Great wishes يقول...

أعلق اقول ايه على كلامك بقى

انتى قولتى كل حاجه :))

ربنا يباركلك فى هذا العقل الناضج

نهياوية يقول...

السلام عليكم

اولا : كيفك يادفعة اعلام قسم صحافة 2006
ثانيا : كل عام هجري وانتي بخير والي الله اقرب وعلي طاعته ادوم

ثالثا : بقولوا الحب هو الحياة والحياة هي الحب ، وزي مابتقولي حب الله هو الحب الاساسي التي يجب ان يكون في حياتنا


تحياتي ياجميلة

Beautiful Mind يقول...

السلام عليكم ورحمة الله
أولاً كل سنة وحضرتك طيبة
ثانياً..ليه كده ياراما بس ..الحب والموت
ااااااه..
على أى حال
أصاب العقل مع انك لو سبتيه كان هيتكلم أكتر من كده لكن انتى حبيتى تكونى متحفظه
فكرتينى بالجمله دى
مين يقول الموت بس مرة ويفوت ..
لو تحب ..تشوف كام مرة تموت

الحلم العربي يقول...

كلامك جميييييييل جدا يا راما
انا شايفة انك اتكلمتى عن الموت في الحب علشان تثبتى انه حياه
فالحب حياة بما فيه من موت

و عجبنى اوي كلامك عن دور الحب في علاقتنا بربنا
فكرتينى ببيت الشعر اللى بيقول :
إن نفسا لم يشرق الحب فيها .....هي نفس لا تدري ما معناها
أنا بالحب قد وصلت إلى نفسي .....و بالحب قد عرفت الله

تحياتي يا راما الفيلسوفة ....بس جامدة هههههههههه

قضية عم أحمد Ahmed Case يقول...

انتي عارفه انا بحس ان الكلمة الاصدق مش لما نقول لحد بموت فيك ..
اعتقد كلمة بعيش بيك أحلى واووقع

الحب هو التضحية ونختلف درجة التضحية الى ان تصل الى الموت من اجل الحبيب.

انا كلامي ملخبط بس انتى اللى موضوعك جامد

ღϠ₡ღأمير الهدوءღϠ₡ღ يقول...

الحقيقه كلماتك قد ايقظتني إلى شئ نسيناه
فالحب أنواع ومنها ماهو داء ومنها قد يكون دواء

ولكن إذا فكرنا في الحب الدنياوي سنجد أنه حب داء يصل بنا إلى مرض الموت من المشاعر الحقيقه في لحظه من اللحظات

اما لو فكرنا في الحب الروحاني ذلك الحب الذي نزع منه كل المصالح والشهوات سنجد إنه دواء وحياه

موضوعك جميل جدا جدا جدا

رئيس جمهوريه نفسى يقول...

بصراحه ربط جيد بين الحب والموت

MarwaAshraf يقول...

ريم أبو عيد - كاتبة
______________

اهلا بيكي ياريم.. عندك حق والله ... الحب بيخلينا نكتب كلام حلو اوي وبيحولنا لشعراء وقصاصين .. شكرا على وجودك

تحياتي

MarwaAshraf يقول...

Salma Amer
_______________

ايه ياعم العمق ده.. فكرتيني بفيلم حب البنات .. كان اشرف عبد الباقي قال كلمتين من دول بردوا وكانوا في الصميم .. شكرا يا سلمتي دايما كلامك بيضيف جديد

MarwaAshraf يقول...

عايش مع إيقاف التنفيذ
_______________

الأخ عايش

عندك الحق تماما.. بس انا شايفة إننا نحاول ما نخليش الشخص اللي بنحبه هو محور كل حاجة في حياتنا علشان مانتعبش ... ربنا يسعدك إنت كمان

تحياتي

MarwaAshraf يقول...

DR.HAMAS
___________

شرفت المدونة يا فندم وياريت ماتكنش آخر زيارة.. وصحيح نحن لا نعمل عملا وإلا وجذورة الحب ولكن هناك العمل الذي من ورائه المصالح الشخصية .. تحياتي

MarwaAshraf يقول...

Great wishes
_______________

لا.. انا سبتكم تقولوا "موافقون".. هههههههه

ربنا يكرمك يا سكرة والله بفرحك لما بشوفك
تحياتي

MarwaAshraf يقول...

نهياوية
________

انا بناضل يا نهياوية زيكوا بالظبط وربنا معانا كلنا.. وهابي هجرة يا ستي وربنا يكرمك على الإضافة.. نوري المدونة دايما
سلامات

MarwaAshraf يقول...

Beautiful Mind
___________

يااااااااااااااه.. فينك.. غايب عننا ليه... وحضرتك بألف خير يافندم ... وبجد أنا اسفة لو إني قلبت عليك المواجع

وعلى فكرة أنا مش كنت بكتب بتحفظ ولا حاجة انا قلت كل اللي عندي في النقطة دي ... وحلوة اوي الجملة بتاعتك.. شكرا على الإضافة

بلاش تتأخر عننا في الزيارة

تحياتي

MarwaAshraf يقول...

الحلم العربي
____________

ههههههههههههه

ماشي ياستي.. إحنا فينا من الكلام ده.. ما إنت بردوا قولتي بوقين فلسفة حلوين في التعليق وكانوا بردوا في الجول
:p
تحياتي يا صابحتي

MarwaAshraf يقول...

أحمد رفعت
__________

ما هو مدام حنعيش فيه بردوا مصيرنا نموت فيه.. ولا دايم إلا وجه الله.. اييييييييه دنيا

هههههههههههههههه

لا بجد حلو أوي أوي أنا بعيش فيك .. تعليق في الصميم وكلامك مش ملغبط ولا حاجة .. ده تمام أوي

شكرا يا فندوم
تحياتي

MarwaAshraf يقول...

أمير الهدوء
___________

عندك حق الحب ما هو داء وما هو دواء ... يارب الحب في حياتنا يكون دايما دواء ومشاعرنا دايما تكون فيه سامية وبعيده عن اي مصالح

شكرا على كلامك ووجودك.. كرر الزيارة دايما

MarwaAshraf يقول...

رئيس جمهوريه نفسى
____________

بصراحة مبسوطة إنك شرفتني بالزيارة

غير معرف يقول...

هاي راما بالنسبه لموضوعك عن فلسفة الحياة والموت انا معاكي ان الحب موجود واعظم حب في الحياة حب الله سبحانه وتعالي وحب الوالدين وحب الوطن انا معاكي في انك بتقولي ان لو شخص قريب منك جدا ممكن تضحي علشانه بحياتك بس انا اختلف معاكي ان حد ممكن يضحي علشان حد خاين لان اللي يخون ميستحقش الحب وميستحقش التضحيه وليا تعليق كمان ان لو في حالة ان اي شخص فقد حد عزيز عليه جدا فربنا سبحانه وتعالي لما بينعم علي عباده بنعمة النسيان مش علشان ننسي الشخص لكن لتخفيف الحزن لان الحياة لكل شخص عبارة عن عجلة بتدور لوقت معين وهتقف وبالتالي الشخص اللي بنفقده بنفتكره كذكري جميله وتحياتي ليكي ياراما صديقتك مني

mArSoOoL_aL7oB يقول...

السلام عليكم ...
من الطبيعي جداً أن يكون الحب حياة .. وأن يكون الحب موتاً أيضاً
تصوروا معي هذه الحالة ..
لي صديق عزيز وغالي علي .. كان يحب صديقة له وجميلة ..
ولكن قضت الأعراف والتقاليد أو دعونا نقول شاءت الأقدار أن تتزوج هي برجل آخر .. فهنا دعونا نقول أن الحب كان بدأ حياته مع هذ الرجل الذي سيتزوج بها حبيبة صديقي .. لكن ماذا تتوقعون في المقابل .. مات الحب عند صديقي .. بل إنه قُـتـل عند صديقي .. ولم تعد الحية لها طعم عنده .. وأصبح تائهاً حائراً جاهلاً لتفاصيل الأمور التي حصلت ..
وها أنا هنا بجانبه أحاول إعادة تجديد الروح والحياة فيه ..

..

أشكرك رامــا .. موضوع جداً جميل ..
الفضة

mArSoOoL_aL7oB يقول...

إضافة ...

مين يقول الموت بس مرة ويفوت
لو تحب .. تشوف كم مرة تموت

تحياتي . وأشواقي ..

الفضة